جامعة الكتاب

شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ

الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.
(سورة الرعد: ٢٨)

شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي هي إحدى شعب الجامعة التي تقدم خدمات الإرشاد النفسي والتربوي. يُعد الإرشاد النفسي مصدراً أساسياً لمساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية والأكاديمية وغيرها، كما يساعدهم على اكتشاف إمكاناتهم وتطويرها إلى أقصى حد بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

تقديم الدعم النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية (الهيئة التدريسية، والطلبة الجامعيين، والكادر الإداري) والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق الانسجام النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع أنفسهم ومع الآخرين.

تهدف شعبتنا إلى تقديم خدمات إرشادية نفسية وتربوية لبناء نموذج إنساني متكامل يسهم في رقي المجتمع.

تركّز أهداف الشعبة على دعم الطلاب نفسيًا وتربويًا لتحقيق التكيّف الأكاديمي والاجتماعي، مع المساهمة في تحسين البيئة الجامعية. وتشمل الأهداف الرئيسية:

  1. مساعدة الطلاب على التكيّف نفسيًا واجتماعيًا وأكاديميًا من خلال الإرشاد الفردي والجماعي.
  2. تعزيز الصحة النفسية للطلاب عبر برامج توعوية ووقائية لتقليل التوتر والقلق والاكتئاب.
  3. الكشف المبكر عن المشكلات النفسية والسلوكية، وتقديم الدعم اللازم أو الإحالة للجهات المختصة.
  4. بناء شخصيات متوازنة من خلال تعزيز قيم المواطنة والانتماء والاحترام والانضباط الذاتي.
  5. دعم الأداء الأكاديمي عبر تدريب الطلاب على إدارة الوقت والتحفيز والتخطيط للدراسة.
  6. الإرشاد التربوي والمهني لمساعدة الطلاب في اختيار التخصصات المناسبة.
  7. التعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية لمعالجة مشكلات الطلاب وطرح الحلول.
  8. توعية الطلاب باللوائح الجامعية عبر برامج التعريف والتوجيه.
  9. الحد من الظواهر السلبية (مثل العنف، التطرّف، تعاطي المخدرات، الغش).
  10. إعداد تقارير دورية عن أوضاع الطلاب لتحسين الخدمات.
  1. السرية التامة في التعامل مع جميع المعلومات والبيانات التي تحصل عليها الشعبة.

  2. الاحترام الكامل للطلاب، بغض النظر عن ظروفهم.

  3. الالتزام بالحياد وعدم إصدار الأحكام.

  4. المهنية في التعاملات والمتابعات.

  1. وضع خطة سنوية للبرامج والأنشطة الإرشادية.

  2. اقتراح ميزانية مخصصة للشعبة.

  3. متابعة تنفيذ الخطط السنوية في الكليات المختلفة.

  4. إعداد الملصقات التوعوية والنشرات الإرشادية.

النظام التوجيهي للشعبة

تُعد الموارد البشرية أهم ثروات المجتمعات منذ القدم. فبالرغم من وجود موارد مالية وصناعية واقتصادية وغيرها، إلا أنها لا يمكن استغلالها بكفاءة وفاعلية دون موارد بشرية كفؤة قادرة على توجيهها واستثمارها بما يتوافق مع الأهداف. وبالتالي تبقى الموارد البشرية المحرك الأساسي لمعظم النجاحات التي تحققها المجتمعات ومؤسساتها. ويُعتبر الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ركيزتين أساسيتين في العملية الأكاديمية والتعليمية بالمؤسسات، حيث يعززان التقدم الفكري والمعرفي عبر التخصصات المختلفة.